بشرى *** الحجوري صاحب دعوة (الصفاء والنقاء) يأخذ الفوائد من كبار الإخوان المسلمين - منابر سُبُل الهدى السلفية
الصفحة الرئيسية  
(( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) .رواه مسلم   ( الكاتب : أبو عبد المصور مصطفى - آخر رد : أبو عبد المصور مصطفى )       ❀❀ إتحاف الزُّمْرَة ببحث حديث مَنْ مَكَثَ فِي المَسْجِدِ بَعْدَ صَلاةِ الفَجْرِ للذِّك...   ( الكاتب : أبو رزان عبد الخالق البيضاوي - آخر رد : أبو رزان عبد الخالق البيضاوي )       طلب نصيحة   ( الكاتب : محمد بن كمال - آخر رد : أبو عبد الرحمن عبد الرزاق السني )       كيف يتحقق للعبد التقوى؟   ( الكاتب : أم محمد السلفية السنية - آخر رد : أم محمد السلفية السنية )       الناسخ والمنسوخ في مسألة تأديب النساء   ( الكاتب : أم محمد السلفية السنية - آخر رد : أم محمد السلفية السنية )       الناسخ والمنسوخ في مسألة نكاح المتعة للضرورة   ( الكاتب : أم محمد السلفية السنية - آخر رد : أم محمد السلفية السنية )       قائمة لبعض مواقع المشايخ و حساباتهم في فايسبوك و تويتر و غيره و أرقام هواتف بعضهم   ( الكاتب : أبو عكرمة عبد الرّزاق خضراوي - آخر رد : أبو عبد الله معبد ندير )       ↯↯ الصـوعـق السـلفيـة علـى أوكـار الحـداديـة التـكفيـريـة ↯↯ الــجزء الـثالـ...   ( الكاتب : أبو رزان عبد الخالق البيضاوي - آخر رد : أبو رزان عبد الخالق البيضاوي )       عبد المالك رمضاني كذاب أفاك منحرف مريض بصوت الشيخ عبد الله البخاري   ( الكاتب : أبو عبد الله معبد ندير - آخر رد : أبو عبد الله معبد ندير )       ما حكم قرائة هذا الكتاب؟ [تمت الإجابة]   ( الكاتب : أبو عبد الله معبد ندير - آخر رد : أبو عبد الله معبد ندير )        

العودة   منابر سُبُل الهدى السلفية > المنابر العلمية المتخصصة > منبر الردود العلمية > منبر الردود العلمية على الطائفة الحجورية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2013, 06:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبد الله بن سعيد
اللقب:
(مشرف) وفقه الله

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 23
المشاركات: 163 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]


الإتصالات
الحالة:
عبد الله بن سعيد غير موجود حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منبر الردود العلمية على الطائفة الحجورية
افتراضي بشرى *** الحجوري صاحب دعوة (الصفاء والنقاء) يأخذ الفوائد من كبار الإخوان المسلمين

استفاد الحجوري صاحب دعوة (الصفاء والنقاء) من تلميذ حسن البنا ورفيق حياته، عبد المتعال الجبري

فمن هو عبدالمتعال الجبري:

جاء في موقع (إخوان المسلمين بالدقهلية)
خلف الإمام البنا رحمه الله وراءه جيلاً فريدًا من الدعاة والمفكرين الذين حملوا دعوة الإسلام في عزم ومضاء وبلغوها إلى الأجيال التالية بدقة وأمانة، حتى غدوا مصابيح وأدلاء للخير والهدى.

لقد عرفت الأجيال الحاضرة بعض هؤلاء وجهلوا بعضهم الآخر، لذلك آثرنا أن نسلط الضوء على هذا البعض الآخر، وفاءً وعرفانًا بجهاده وتاريخه، من هؤلاء الدكتور عبد المتعال الجبري.

بطاقة حياة:
هو الدكتور عبد المتعال محمد الجبري تلميذ الإمام البنا ورفيق حياته، وُلد بمركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية في عام 1926م، عرف الإخوان مبكرًا، وتعرَّف على الإمام البنا شخصيًّا في الأربعينيات، وشارك منذ أن كان طالبًا في أحداث عديدة، وتحمَّل كثيرًا من صنوف الأذى في سبيل إيمانه ومعتقده، جمع بين الفكر والتربية في آن واحد.

حصل عبد المتعال الجابري رحمه الله على ليسانس اللغة العربية وآدابها والعلوم الإسلامية من كلية دار العلوم بالقاهرة، ثم دبلوم التربية وعلم النفس من كلية التربية جامعة عين شمس، كذا حصل على دبلوم الدراسات العليا في النحو، ثم حصل على الماجستير ثم الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص التاريخ والحضارة الإسلامية من كلية دار العلوم.

عمل بالتدريس ثم تفرّغ للدعوة الإسلامية وهاجر إلى أمريكا الشمالية يبشر بالإسلام ويبين لغير المسلمين الذين يجهلون ما للإسلام من حضارة عظيمة.

معرفته بالإخوان:
يُعدّ الشيخ الجبري واحدًا من الرعيل الأول الذين عاصروا الإمام البنا وتتلمذوا على يديه وساروا على دربه؛ حيث عرف الجبري الإخوان منذ كان طالبًا في المعهد الأزهري بالزقازيق في بداية الأربعينيات، ما يدل على انتشار وتغلغل الدعوة في الأقطار المصرية في ذلك الحين، يقول رحمه الله عن هذا اللقاء:
"كان أول ما سمعته من الإمام البنا في حفل جامع اشترك فيه كلٌّ من أعلام جمعيات الشبان المسلمين والإخوان المسلمين، والمحافظة على القرآن الكريم، وشيخ معهد الزقازيق الديني سليمان نوار، وكان نموذجًا في الفصاحة والبلاغة، ولا ريب أني أعجبت بشيخ المعهد، لما في أسلوبه من ديباجة، وألفاظه من جرس قوي، كما أعجبت بالشيخ محمد رضا رئيس جمعية المحافظة على القرآن والواعظ العام، لما فيه من انطلاق وانسياب فقد كان يهدر بالقول هدرًا، وجاء دور المرشد العام حسن البنا، فكان حديثه هادئ الكلمة، سهل العبارة، كثير المعاني، استطاع أن يجتذب الجماهير بما لم تستطعه عبارات محمد رضا السيابة، ولا الشيخ النوار بقعقعة العبارة وطنينها، فكانت صيحة "الله أكبر ولله الحمد" صيغة التعبير عن الإعجاب به، وكان ذلك فى أوائل سنة 1940م، لقد حاز إعجاب الجميع، وكنت في الرابعة عشرة من عمري، تهزني عبارة سليمان نوار، وشقشقة مشايخنا الأزهريين، وربما كان ذلك من قُبيل التعصب الفئوي بحكم الانتماء الدراسي".

ولقد أعجب الشيخ عبد المتعال بالإمام البنا أيما إعجاب وسجل إعجابه ذلك في العديد من كتبه، من ذلك قوله: "كان الرجل مصنوعًا لقيادة الحركة الإسلامية بسمته البسيط، ولحيته الخفيفة، ومظهره الذي لا تجد فيه تكلُّف بعض العلماء ولا العنجهية ولا السذاجة، فكان وقورًا مهيبًا،
وكان قديرًا على فهم الأشخاص، فيحتال على الدخول إلى قلوبهم بفكرته ورأيه حتى يخرج فكرته تعبيرًا على ألسنتهم، ويتحولون إلى مرتبطين بالفكرة مجندين لحماية ما قالوا.. لا يضيق بفكرة ولا معارضة، وكان يقول لنا: كيف تتصورون ألا يختلف الناس فيكم وفيما تدعون إليه وقد اختلف الناس في الله الذي لا ينبغي أن تخفى حقيقة وجوده، فقالوا: الله ثالث ثلاثة.. وهكذا؟.

وكان يستطيع أن يوجز الفكرة التي تُشرح في مجلدات، فيقولها في سطور أو صفحات حتى يعيها كل أتباعه على مختلف المستويات، وكان قديرًا على عرض أفكاره الجديدة بلباقة لولاها لوقف الناس ضده وحاربوه فنقلهم من وارثياتهم وأصلح مفهومهم للدين وحوّل اتجاههم في الحياة وأعطاهم الهدف وملأ صدورهم بالأمل في الحرية والقوة".

من مواقفه:
حفلت حياة الجبري بالعديد من المواقف الدعوية والجهادية، ولكنه كغيره من فضلاء الإخوان الذين لا يكثرون الضجيج حول أعمالهم وجهادهم وتضحياتهم، وإنما يؤثرن الصمت ويحتسبون ذلك عند الله تعالى.

وعلى الرغم من ذلك لا تعدم أن تجد إشارة من قريب أو بعيد إلى بعض أعماله ومواقفه المبثوثة في بعض الكتابات.

من تلك المواقف، مشاركة الجبري ضمن الحركة الطلابية في معهد الزقازيق الأزهري في حركة المطالبة بالشريعة الإسلامية، تأييدًا لما قاله الإمام المراغي عام 1941م حول تطبيق الشريعة الإسلامية يقول الجبري:" نزلنا إلى القرى نبصر الناس بعظمة ومزايا الحكم الشرعي، وأخذنا توقيعات الجماهير بتوكيل شيخ الأزهر، وتأييده فيما يطالب به، ولكن جُبن بعض العُمَد في القرى دفعهم إلى أن حرّضوا الضعفاء ضدّنا فطالبوا بشطب توقيعاتهم، غير أننا لاحظنا أن شباب الإخوان ثابت معنا، فلما دعوا الشيخ حسن البنا لمحاضرة فى دارهم بالزقازيق ناسب أن نجاملهم فاستقبلنا- نحن الشباب الأزهري- زعيمهم من محطة القطار إلى مقر الجمعية بشارع عباس الأول فى هتاف قوي "الإسلام أساس الحكم" "القرآن دستورنا" "الجهاد سبيلنا" حتى بلغنا الدار.

جهاده في الدعوة:
نال الدكتور الجبري نصيبه من الاعتقال كغيره من الإخوان المسلمين في سجن طرة وغيره من السجون والمعتقلات في السبعينيات والثمانينيات مع إخوانه، وتحمّل من صنوف الأذى ما تحمّل غير هياب ولا وجل، راجيًا أن يكون ذلك الأذى في ميزان حسناته.

ولقد روى المهندس خالد حفظي رفيق الدكتور الجبري، بعض الوقائع التي كان يتعرّض لها الإخوان داخل السجون أو السلخانات، كما كانوا يسمونها، ولا مجال لسرد هذه الوقائع هنا لأنها معروفة للجميع وسجلها العديد من الكتاب والمؤرخين المنصفين في كتاباتهم، حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الكفاح الوطني والإسلامي في العصر الحديث.

طاف الشيخ الجابري رحمه الله بكثير من أقطار مصر داعية إلى الله، وزار العديد من شعب الإخوان، وحل ضيفًا على المعسكرات والندوات والحفلات الإخوانية في طول البلاد وعرضها، كما أسهم في نشر الدعوة الإسلامية في كثير من الأقطار العربية والأوربية، وشارك في ترشيد الصحوة الإسلامية في فترتي السبعينيات والثمانينيات، بعد مقتل السادات وظهور الفكر الغالي والجماعات الدينية المتشددة مع رموز الجماعة في ذلك الوقت، من أمثال الأستاذ عمر التلمساني والأستاذ مصطفى مشهور والأستاذ جابر رزق، حيث قاموا بإدخال معظم أبناء الجيل الجديد داخل الإطار التنظيمي للجماعة، ووصل الأجيال بعضها ببعض.

فهذا هو عبد المتعال الجبري






عرض البوم صور عبد الله بن سعيد   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2013, 07:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عبد الله بن سعيد
اللقب:
(مشرف) وفقه الله

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 23
المشاركات: 163 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]


الإتصالات
الحالة:
عبد الله بن سعيد غير موجود حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الله بن سعيد المنتدى : منبر الردود العلمية على الطائفة الحجورية
افتراضي

قال عبد المتعال الجبري :
(وكان حسن البنا كثيراً ما ينصح إخوانه: اتهم نفسك وأحسن بأخيك الظن...ولهذا كانت دور الإخوان المسلمين ومراكزهم مفتوحة لكل أصحاب المذاهب ، وما يسمى بالفرق، الكل يعمل للإسلام المضيع، والحرية المسلوبة من المسلمين، الإباضي والزيدي والسني وغيرهم من علماء الهند وباكستان وإيران والعراق والشام وشمال وأواسط أفريقيا، وشعارهم: نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه، ومن ثمَّ فقد كانت مواضيع الخلاف لا تثار بحال، فكل أخ حريص على مشاعر أخيه، وفي المتفق عليه من التكاليف والمعتقدات والتصورات الإسلامية ما يسمح للجميع بالكثير من اللقاءات والتعاون في كثير من المجالات).

وقال أيضاً:
(ولو طال عمر هذا الرجل -يعني حسناً البنا- لكان يمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد خاصة لو اتفق حسن البنا وآية الله الكاشاني -الزعيم الإيراني- على أن يزيلا الخلاف بين الشيعة والسنة وقد التقى الرجلان في الحجاز).

كتاب (حوار مع الشيعة) ص (10)



عرض البوم صور عبد الله بن سعيد   رد مع اقتباس
قديم 03-24-2013, 09:43 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
عبد الصمد بن أحمد السلمي
اللقب:
عضو مميّز (وفقه الله)

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 71
المشاركات: 550 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]


الإتصالات
الحالة:
عبد الصمد بن أحمد السلمي غير موجود حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الله بن سعيد المنتدى : منبر الردود العلمية على الطائفة الحجورية
افتراضي

الحجوري يثني على (خارجية) عبد الحميد كشك!
عملا بمنهج الموازنات البدعي خرج علينا المميع الهالك (يحيى الحجُوري) بطامة منهجية ؛ مفادها ان (عبد الحميد كشك) الخارجي القطبي (صاحب شجاعة في إنكار المنكرات) ؛ أتدري أخي المسلم أنك بمجرد سماعك لشيء من أشرطة (عبد الحميد كشك) تعرف أنه ينكر المنكرات على (ولاة الأمور علانية) كما هو منهج الخوارج قديما وحديثا..........؟
جاء في موضوع " فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون " مجموعٌ من كلام الحجوري في (شبكة العلوم الحجورية ) :
7 – عبدالحميد كشك
عنده نعره صوفية , ونعرة إخوانية , وعنده أخطاء , وإن كان عنده شجاعة وينكر المنكرات بشدة . . . قاله ليلة الثلاثاء(6\3\1427هـ) .)أهـ.
الله أكبر ؛ هكذا يثني الحجوري على طريقة (عبد الحميد كشك) الخارجية!!

سئل سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز -رحمه الله- ما نصه :

هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟

فاجاب -رحمه الله-:
ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة، وذكر ذلك على المنابر؛ لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع.....)


مصدر الفتوى



عرض البوم صور عبد الصمد بن أحمد السلمي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 

 
جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة +3. الساعة الآن: 10:15 PM
Powered by vBulletin Copyright ©2012 - 2013
 
  تصميم شركة المصمم المحترف